تحميل حكاية البنت التي طارت عصافيرها ، قصص ، بشرى الفاضل ، نسخة معالجة ، مجلة الابتسامة,تحميل حكاية البنت التي طارت عصافيرها ، قصص ، بشرى الفاضل ، نسخة معالجة ، مجلة الابتسامة,تحميل حكاية البنت التي طارت عصافيرها ، قصص ، بشرى الفاضل ، نسخة معالجة ، مجلة الابتسامة




تحميل حكاية البنت التي طارت عصافيرها ، قصص ، بشرى الفاضل ، نسخة معالجة ، مجلة الابتسامة

تحميل حكاية البنت التي طارت عصافيرها ، قصص ، بشرى الفاضل ، نسخة معالجة ، مجلة الابتسامة

تحميل حكاية البنت التي طارت عصافيرها ، قصص ، بشرى الفاضل ، نسخة معالجة ، مجلة الابتسامة





نسخة معالجة وصفحات فردية

من المجموعة القصصية

حكاية البنت التي طارت عصافيرها

للكاتب السوداني الكبير

بشرى الفاضل







تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها




الدكتور بشرى الفاضل قاص وشاعر وكاتب صحفي ، تخرج في كلية الاداب جامعة الخرطوم ، وحصل على درجة الدكتوراة في الاداب من الاتحاد السوفيتي ، وعمل محاضراً بجامعة الخرطوم إلى أوائل التسعينات حيث احالته الانقاذ لـ (الصالح العام).




ان القاص المبدع الدكتور بشرى هو قاص وروائي استطاع ان يضيف للسرد السوداني الابداعي إضافات مهمة. يحدثنا عنها هنا الناقد الاستاذ عبد المنعم عجب الفيا.. :


باستثناء فتوحات معاوية محمد نور في فن القصة القصيرة و السابقة لأوانها على المستوى المحلي والعربي ،يمكن القول ان القصة القصيرة السودانية قد نضجت واستوى عودها في ستينيات القرن الماضي، واستمر تطورها أفقياً طوال حقبة السبعينيات إلى أن طلع نجم بشرى الفاضل، مع نهاية السبعينيات ومطلع الثمانينات، فقفز بالقصة رأسياً وضخ في جسدها الذي أصابه الترهل طاقة ودماء جديدة. أصدر بشرى مجموعته القصصية الأولى »حكاية البنت التي طارت عصافيرها« سنة 1990م، ثم أعقبها بمجموعة »أزرق اليمامة« وأخيراً صدرت له الأعمال القصصية الكاملة في مجلد واحد، ولكن تظل المجموعة الأولى »حكاية البنت التي طارت عصافيرها« تشكل العلامة الفارقة في تحولات ومسارات فن القص الحديث في السودان..

«الروس اساتذة»

أبرز ما يميز نصوص بشرى القصصية، التجريب وجنوحه الدائب إلى ابتكار أساليب جديدة. وينطلق التجريب عنده من أرضية ثابتة ومن تقاليد راسخة في فن القص، فقد أفاد بشرى من الإرث العظيم للقصص الروسي فهو قد تخصص في دراسة الأدب الروسي ونال فيه درجة الدكتوراة. ومعلوم ان الروس هم أساتذة فن القص العالمي، فإذا كانت أوروبا مثلاً لم تعرف أدب العبث واللا معقول إلا في فترة ما بين الحربين في النصف الأول من القرن العشرين ولم تعرف الواقعية السحرية إلا مؤخراً، فإن الكتاب الروس عرفوا هذا النهج في الكتابة القصصية منذ النصف الأول من القرن التاسع عشر وذلك من خلال أعمال نوقولاي قوقول »1809-1852« الذي تأثر به كافكا ويوجين يونسكو وغيرهما من كتاب اللا معقول وهو يعد رائد الواقعية النقدية في الأدب العالمي حتى قال عنه ديسكوفيسكي »كلنا خرجنا من عباءة قوقول«..

وقد فطن معاوية محمد نور ببصيرته النافذة في وقت مبكر جداً إلى مكانة الأدب الروسي من الآداب العالمية حين قال: »أقرأ القصص الإنجليزي والألماني والفرنسي فلا أجد هذه المتعة الفنية التي أجدها في قراءة القصص الروسي. فأنت تدخل عالماً مترعاً بالفن، زاهياً بألوان الشعور، وضروب الإحساس مليئاً بصور الجمال وبساطة التعبير.. فأنت تقرأ هذه القصة فتجد فيها من الفكاهة المحزونة ما يتصل بشغاف قلبك، وتنتقل منها إلى هذه فتجد في جوها شيئاً من السحر والابتكار لم تألفه من قبل.. القصص الروسي من أرقى ما خطته يد الإنسان في هذا النوع من الأدب إن لم يكن أرقى نوع وأعلى قصصا، والحق أقول إن القصص الروسي إنما هو أدب المستقبل وكفى!

الفنتازية

نتوقف هنا عند بعض نصوص مجموعة »حكاية البنت التي طارت عصافيرها«. في نص »ذيل هاهينا مخزن أحزان« يقول فيلسوف الكلاب هوكس محاضراً في جمع من الكلاب: أول من ابتدأ الضحك كان كلباً واسمه لاف، رأى انساناً يضرب أخاه بفأس، الأول يضرب والثاني يجري ويجري فيلحق به الأول ويلطمه فضحك لاف، حتى برزت نواجذه ثم ضحك: هو هو. فتلقفها الإنسان وحرفها بحيث أصبحت هاهاها، ووضع لذلك قانوناً أسماه الإعلال والإبدال، قال الكلب: هو، هو فصاغ الإنسان الضمائر: هو، هي هن، هم.

في هذا المقطع تتجسد كل الخصائص الأسلوبية التي تميز طريقة بشرى الفاضل في كتابة القصة، ومن أبرزها اعتماد الفانتازيا والواقعية السحرية والغرائبية في بناء الحبكة السردية، والسخرية والتهكم التي تعتمد المفارقة كقيمة جمالية في الكتابة، إضافة إلى قدرته على تطويع اللغة وتفجير إمكانياتها المدهشة في خدمة الفكرة العامة للقصة.

وقصة »ذيل هاهينا مخزن أحزان« التي اقتطفنا منها ذلك المقطع، تصور، غدر الإنسان وأنانيته واعتداءه على حقوق الآخرين من خلال علاقته بالكلب الذى عرف عبر التاريخ بوفائه لبنى البشر، يقول »هوكس« فيلسوف الكلاب في محاولة لإعادة كتابة التاريخ وفضح زيف الإنسان: »أول من اكتشف النار كلب، ولكن الانسان يزيف التاريخ، كان جدنا مكتشف النار واسمه بوبي، يحفر بيتاً قرب كهف الإنسان الحقير، صادف الجد بوبي أثناء حفره حجراً أملس، فأعمل فيه مخالبه فلم يجد فتيلاً، فأعمل فيه مخالبه بسرعة أكبر فتطاير الشرر ثم اندلعت النار، رأى الأنسان الذي بداخل الكهف المشهد، حمل هراوته الحجرية وطرد بها بوبي، وعاد بوبي لقبيلته بخفيه تحت إبطيه، هذا هو أصل المثل، عاد بخفي »بوبي«.

إنها سخرية مرة حقاً وقد زاد من مرارتها ان اتخاذ الكلب كرمز للحديث عن الانسان ينطوي على مفارقة أشد مرارة، فالإنسان دأب على إلصاق أذل الصفات وأحقرها بالكلب حتى أصبح الكلب رمزاً للنذالة والازدراء في نظر الإنسان، وأقصى إساءة يمكن ان ينزلها الانسان بآخر هي ان يقول له: يا كلب!

يستخدم النص عالم الكلاب كقناع ينفذ من خلاله لفضح أنانية الإنسان وظلمه لأخيه الإنسان ولتعرية الفوارق الإجتماعية والطبقية بين الناس: »تعرفت هاهينا على صديقها هواهي في حلقة نقاش لأفكار الفيلسوف هوكس، كانت الحلقة غاصة بالكلاب.. كلاب خلاء وأخرى منزلية وكلاب صيد وأخرى بوليسية بدينة وكلاب نحيلة، كلاب عمارات، وكلاب مساكن شعبية، كلاب لا بوليسية ولا كلاب«..

والقصة من خلال اتخاذها لهذه الرمزية الفانتازية تطمح إلى النفاذ إلى عمق المشكلات الإجتماعية والمعيشية الطاحنة التي تسحق بعض الشرائح: »خرجت الكلبة هاهينا تبحث عن صديقها الكلب هواهي، فمنذ أكثر من سنة فهما في حالة حب ولكنهما حزينان تماماً، حيث ان الأمور لا تسير كما ينبغي، إيجار الأزقة الضيقة أصبح عشر قمضات من عصابات الكلاب المقيمة فيها، بعد ان كان من قبل قمضة واحدة، وليس هناك مفر من الأزقة الضيقة لأن الشوارع الرئيسية تعج بالبشر الفضوليين الذين يقاطعون باستمرار المتع الخاصة بمعشر الكلاب«.

وتظهر مهارة الكاتب على تطويع اللغة وتفجير إمكانياتها المدهشة، في اشتقاق اسماء الشخصيات: هاهينا، هواهي، وهوكس فكل هذه الاسماء مشتقة من نباح الكلاب »هو«، لاحظ كيف أوجد القاص الوشائج الصوتية بين صيغة »هو« وبين الضمائر: هو، وهي وهما، وهن، وهم.

ان توظيف فانتازيا الحيوان في النصوص السردية لتصوير الإنسان ظاهرة قديمة في الآداب الحديثة نجد بعض الكتاب استخدموا الحمار كقناع لهجاء الإنسان وفضح جهله ومن هؤلاء خمنيز في »أنا وحماري« وكونتي دو سيجور في »خواطر حمار« وتوفيق الحكيم في »حماري قال لي«..

«شر البلية ما يضحك»

و في قصه (الغازات) تصل سخريه بشري الفاضل الي مداها ، لكن ليست السخريه التي تثير الضحك ،ربما من اجل الضحك علي ما يبكي، عملاً بقول المثل »شر البلية ما يضحك« فالكاتب هنا يحول مآسي شخصياته إلى كوميديا، حيث تدخل المأساة، كما يقول بشرى، إلى إقليم الكوميديا فيضحك الناس في الظاهر ويدونون ابتسامتهم المؤقتة ويختزنون احزانهم في ذاكرتهم الجمعية الدائمة..

وتحويل المأساة إلى كوميديا أسلوب معروف في الآداب الحديثة لا سيما في أدب ا لعبث واللا معقول، ويعرف بالتراجيو كوميدي أو المأسمالهوي وأحياناً يعرف بالكوميديا السوداء.

الفضاء السردي في قصة »الغازات« باص مكتظ بالركاب يعمل في أحد خطوط المواصلات بالأحياء الشعبية في مدنية كبيرة، وبفعل الازدحام والحر الشديد والعرق والغبار وتصاعد السموم وبفعل الضغوط النفسية، يتلبك الركاب داخل الباص وتلتصق أعضاؤهم بعضها ببعض، وعند وصول الباص إلى آخر محطة يجد الركاب أنفسهم قد تحولوا إلى غازات تتبخر عبر الأبواب والشبابيك، ثم ما تلبث ان تبرد وتستحيل إلى مسوخ مشوهة.

الكمساري حاول ان ينزل فوجد نفسه قد تحول إلى سحابة ثم مرت عليه نسمة باردة فاستحال إلى سلحفاة، رجلاه كرجلي ضفدعة، عبد المنعم اشتعل غازه ناراً وتلاشى في الهواء، الراوي استحال إلى دخان أسود ما لبث الدخان ان برد وجمد واستحال إلى قرد أو خنزير، لا يدري، بيد أنه تحسس جسمه فلم يجد ذيلاً، محمود المخمور كان يدخن سيجارة ساعة التلبك فاختلط دخان سجائر بدخان جسده وهبت سموم فلفحته إلى مخزن فتلقفه صاحب المخزن وعبأه في علب بنسون صنعت خصيصاً للسودان، صاح الدرويش »مدد« فهتف هاتف، أن أصعد فصعد تحرسه العناية حتى فني في حب المعبود..

خرج دخان السائق محتاراً فوجد سحابة صيف فامتطاها بلا جوازل سفر فعدت به وسافر، طالبات الجامعة الخمس استحال دخانهن إلى سعالي وعند وصولهن إلى الحرم الجامعي انقضت عليهن جماعات متوحشة بهراوات غليظة على رؤوسهن مشفوعة بكافة التعاويذ من الشياطين والسفلة، وعند انقطاع التيار الكهربائي توقفت ماكينات المصنع فوقعت »دخاناية« سعد خلال فوهة المدخنة وارتطمت بالبلاط ثم استحالت إلى ضفدعة تعيسة، فداس عليها عامل بنعل غليظ فماتت غير مأسوف على الإنسان الكامن فيها..

قاسم الشرطي، تدحرج من السلم وانزلق على الأسفلت ثم هبت النسمة الباردة فجمد الدخان وتحول إلى قنبلة مسيلة للدموع، أما عطا الموظف الغلبان فقد حط دخانه بمستشفى للأمراض العصبية وعاد إلى حالته الأولى رجلاً كما كان، فجن جنونه وأصبح وجوده مشروعاً في ذلك المستشفى حتى فارق الحياة ذات مرة تحت ضربات أحد الغرباء في محاولة الإمساك به عندما حاول الهرب من المستشفى..

وأنت تتابع هذه المصائر المأسملهوية للركاب لا تدري اتبكي أم تضحك؟ ولكن لا تلبث أن تنفلت منك بين الفينة والأخرى ضحكة مكتومة تنتهي بابتسامة باهتة.. على أن الإسهاب في وصف حالة »عطا« بعد دخوله مستشفى الأراض العقلية قد جعل إيقاع القصة بطيئاً بعض الشئ وبالتالي يتأخر الوصول إلى نهاية القصة في الوقت المناسب..

ولعل الكاتب أحس بقتامة المصير السوداوي للركاب فحاول ان يختم نهاية القصة بكلمات متفائلة: »في ذلك اليوم بكت السحاب فوق طلل تلك المدينة بكاء الأطفال ومع ذلك فإن سائل الحياة وماءها يجري وفوق ذلك فإن النيل بنيل.. فهل من عاصم من التيارات ومن ملجم لهديرها؟ هيهات!«.

على ان هذه الخاتمة قد تبدو تقريرية ومفتعلة وفيها خروج على بنية القصة، كان الأثر الفني سوف يكون أقوى لو وضعت خاتمة القصة مباشرة بعد الفراغ من وصف المصير الذي استحال إليه الركاب دون أية زيادة..

أثر باللامعقول

ولا يخفى تأثر أسلوب بشرى الفاضل في هذه القصة، بأساليب أدباء العبث واللا معقول أمثال فرانز كافكا ويوجين يونسكو، فاستحالة الركاب في القصة إلى مسوخ مشوهة، تذكرنا بقصة »المسخ« للكاتب التشيكي كافكا والتي تحكي قصة ذلك الشاب، جريجوري سامبا، الذي استيقظ ذات صباح فوجد نفسه قد تحول إلى خنفساء أو حشرة كبيرة. وفي مسرحية الخرتيت/ وحيد القرن ليوجين يونسكو، يظهر فجأة خرتيت يطارد الناس في الشوارع وأماكن العمل ثم يكتشف الناس ان كل انسان قد تحول إلى خرتيت. على أن كلاً من كافكا ويونسكو قد تأثرا في قصتيهما بقصة »الأنف« للروسي نيقولاي قوقول.

»عباءة قوقول«

في قصة »حملة عبد القيوم الانتقامية« تتجلى براعة بشرى الفاضل وتفننه في توظيف الواقعية السحرية والغرائبية من خلال استخدام ميثلوجيا عودة الشبح »البعاتي« لملاحقة رغبات الإنسان التي حرم من تحقيقها في الحياة أو للإنتقام من الذين سلبوه نعمة التمتع بها. فعبد القيوم شاب قروي من أسرة فقيرة، كان مغرماً منذ صباه الباكر بالحديد، وكان يحلم دائماً بأن يصير سائق عربة، فيقطع دراسته مبكراً ويعمل مساعد سائق بأحد اللواري السفرية، حتى تعلم القيادة، وعمل سائقاً بالخرطوم إلاَّ ان القدر كان لعبد القيوم بالمرصاد، فتصدمه عربة فارهة في قلب الخرطوم وتؤدي إلى وفاته بينما كان يسير راجلاً وهو الراكب شبابه كله«..

لكن القصة لا تنتهي بوفاة عبد القيوم فتحدث المفارقة، المفاجأة التي تمنح القصة قيمتها الفنية، فيقوم عبد القيوم من قبره بين الأموات ويعود حياً لينتقم من الذين حرموه نعمة الاستمتاع بأمنيته التي تحققت.

» كان هنالك بلدوزر فرغ به سائقه من العمل وقفل به راجعاً إلى حظيرة الشركة، ورجع السائق إلى الوراء فاقترب من المقابر فهتك قبراً، نزل السائق خائفاً وترك الماكينة دائرة واختفى وكانت بالقبر المهتوك حركة«. »أطلت جمجمة من الكوة المتاحة، تلفتت يمنة ويسرة وأعادت رأسها إلى القبر في هدوء.. مثل شوكة سمك البلطي انسلت الجمجمة من القبر متبوعة بالهيكل العظمي المتبقى من كائن ما أسمه عبد القيوم.. ومشى تراخ طاخ نحو البلدوزر«.

»ومن الغضب كان تل عبد القيوم يزعتر حتى امتطى البلدوزر الضخم.. وتحركت الآلة العجيبة من أول إشارة.. كانت الحركة ذلك الصباح مكدسة بالعربات.. وطفق عبد القيوم يدهس في البطاطس البشرية داخل العربات المكتظة.. بعضهم تردد، من كان في آخر الصف في ان يتركوا مارسيدساتهم هكذا، فكان موتهم مسبباً بالتردد. دهس، دهس.. يوم كامل.. هذا البلدوزر العجيب لا توقفه المتاريس ولا طلقات البنادق ولا الدبابات ولا ينضب بتروله«..


التحميل



أتمنى لكم قراءة ممتعة




تحميل حكاية البنت التي طارت عصافيرها ، قصص ، بشرى الفاضل ، نسخة معالجة ، مجلة الابتسامة

تحميل حكاية البنت التي طارت عصافيرها ، قصص ، بشرى الفاضل ، نسخة معالجة ، مجلة الابتسامة

تحميل حكاية البنت التي طارت عصافيرها ، قصص ، بشرى الفاضل ، نسخة معالجة ، مجلة الابتسامة




,ترفيه,سعودى,منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي,

تحميل حكاية البنت التي طارت عصافيرها ، قصص ، بشرى الفاضل ، نسخة معالجة ، مجلة الابتسامة,تحميل حكاية البنت التي طارت عصافيرها ، قصص ، بشرى الفاضل ، نسخة معالجة ، مجلة الابتسامة,تحميل حكاية البنت التي طارت عصافيرها ، قصص ، بشرى الفاضل ، نسخة معالجة ، مجلة الابتسامة,تحميل حكاية البنت التي طارت عصافيرها ، قصص ، بشرى الفاضل ، نسخة معالجة ، مجلة الابتسامة,تحميل حكاية البنت التي طارت عصافيرها ، قصص ، بشرى الفاضل ، نسخة معالجة ، مجلة الابتسامة,تحميل حكاية البنت التي طارت عصافيرها ، قصص ، بشرى الفاضل ، نسخة معالجة ، مجلة الابتسامة



المصدرمجلة الإبتسامة

via سعودى وانhttp://ift.tt/1cZ0EaB

0 Responses to 2020تحميل حكاية البنت التي طارت عصافيرها ، قصص ، بشرى الفاضل ، نسخة معالجة ، مجلة الابتسامة مياسة الزين

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

احصائيات