"أوباما": 99% من العالم يوافقون على الاتفاق النووي مع إيران

سبق- وكالات: قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن منتقدي الاتفاق النووي مع إيران على خلاف في الرأي مع نحو "99 في المائة من العالم، إضافة إلى غالبية خبراء الطاقة النووية"، حسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".
 
وجاءت تصريحات "أوباما" رداً على كل المعارضين لاتفاق القوى الست الكبرى مع إيران، الذي ينصّ على الحد من أنشطتها النووية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.
 
ويواجه "أوباما" انتقادات حادة من قبل نواب الحزب الجمهوري في الكونغرس الأمريكي، الذي من المقرر أن يدرس ويقيّم الاتفاق الذي تم التوصل خلال 60 يوماً.
 
أين البديل؟
ويتهم الجمهوريون "أوباما" بأنه يريد "التهدئة" مع إيران، ولكن الرئيس الأمريكي قال: "أنتم من تجادلون بأن الاتفاق لن يمنع إيران من إنتاج السلاح النووي. يجب عليكم إيجاد بديل".
 
وأضاف: "أنا لم أسمع عن حل بديل، ولكن هناك خياران فقط: الأول اللجوء للدبلوماسية والتفاوض، والثاني القوة العسكرية واللجوء إلى حرب. هذان هما الخياران".
 
وحذر "أوباما" من أن العالم يخاطر بـ"حرب أخرى في الشرق الأوسط" من دون الاتفاق النووي مع إيران، ودعا "أوباما" نواب الكونغرس إلى تقييم الاتفاق بناء على "الحقائق وليس التوجه السياسي".
 
6 قرارات لمجلس الأمن
وأصدر مجلس الأمن 6 قرارات ما بين 2006 و2010، يطالب فيها إيران بوقف تخصيب اليورانيوم، الذي يمكن أن يُستعمل لأغراض مدنية، ولإنتاج القنبلة النووية أيضاً.
 
ونقلت وكالة "رويترز" عن دبلوماسيين قولهم إن الولايات المتحدة ستوزّع مشروع قانون يلغي العقوبات السابقة، ويضع آلية لعقوبات تطبق فوراً إذا تخلت إيران عن التزاماتها.
 
وتقول إيران إن مجلس الأمن الدولي سيصوّت الأسبوع المقبل على مشروع قرار يدعم الاتفاق.

"أوباما": 99% من العالم يوافقون على الاتفاق النووي مع إيران

0 Responses to قبس "أوباما": 99% من العالم يوافقون على الاتفاق النووي مع إيران اخبار العالم

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

احصائيات