توقيع اتفاقية ثلاثية جديدة حول "سد النهضة" الإثيوبي.. بالخرطوم

واس- الخرطوم: وقّع وزراء خارجية السودان ومصر وإثيوبيا على اتفاقية ثلاثية جديدة تتضمن تفاهمات للدول الثلاث على التعاون لحل النقاط العالقة بشأن تقليل تأثيرات ومخاطر سد النهضة على مصر والسودان، بعد ثلاثة أيام من المفاوضات حول بنود الوثيقة.
 
وأمنت الوثيقة على الالتزام الكامل بوثيقة "إعلان المبادئ" التي وقّع عليها رؤساء الدول الثلاث في مارس الماضي بالخرطوم, وحددت مدة زمنية لتنفيذ دراسات السد في مدة تتراوح ما بين 8 أشهر إلى عام، واختيار شركة "ارتيليا" الفرنسية لمشاركة مكتب "بي أر ال " الفرنسي للقيام بهذه الدراسات.
 
كما وافق الوزراء الثلاثة، على عقد جولة جديدة من المباحثات في الأسبوع الأول من فبراير القادم، يشارك فيها وزراء الخارجية والري بهدف استكمال بناء الثقة بين الدول الثلاث.
 
وعد وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور في المؤتمر الصحفي المشترك لوزراء خارجية الدول الثلاث أن التوقيع على الوثيقة يمثل استمراراً للتواصل، مؤكداً أن الوثيقة تضمنت كل ما يهم الدول الثلاث، وفقا لوثيقة إعلان المبادئ التي وقعها الرؤساء الثلاثة في شهر مارس الماضي.
 
من جانبه قال وزير الخارجية سامح شكري إن الوثيقة الجديدة حلّت الإشكالات الرئيسية التي تهم الدول الثلاث بشأن السد, مؤكداً أن التوقيع تم نتيجة الثقة والمصداقية والوضوح بين الدول الثلاث.

توقيع اتفاقية ثلاثية جديدة حول "سد النهضة" الإثيوبي.. بالخرطوم

0 Responses to قبس توقيع اتفاقية ثلاثية جديدة حول "سد النهضة" الإثيوبي.. بالخرطوم اخبار العالم

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

احصائيات