أهمية الضحك والنكته في الادب,أهمية الضحك والنكته في الادب,أهمية الضحك والنكته في الادب
,ترفيه,سعودى,منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي,
أهمية الضحك والنكته في الادب,أهمية الضحك والنكته في الادب,أهمية الضحك والنكته في الادب,أهمية الضحك والنكته في الادب,أهمية الضحك والنكته في الادب,أهمية الضحك والنكته في الادب
المصدرمجلة الإبتسامة
via سعودى وانhttp://ift.tt/1cZ0EaB
النكتة.. أدب وفن وإبداع
= العلامة الدكتور جابر قميحة
مقدمة:
عرّفوا "الإنسان" بتعريفات متعددة، لعل أشهرها وأقدمها أنه "حيوان ناطق"؛ أي مفكر، ومن هذه التعريفات كذلك: أنه "حيوان مخترع" أي: متطور, وضربوا مثلاً بالإنسان والقرد، فالقرد من ملايين السنين ما زال يعيش في الكهوف وبين الأشجار، ويأكل الموجود الجاهز من ثمار وحشائش وغيرها، أما الإنسان فقد طوَّر حياته وبيئته، فحوَّل سكنه من الكهوف إلى البيوت المبنية.. وإلى ناطحات السحاب، وطوَّر ملبسه من ورق الشجر إلى جلد الحيوانات، ثم إلى أفخر المنسوجات... إلخ، وطوَّر حياته من الفوضوية إلى الحياة الاجتماعية المحكومة بنظام قانوني.
وعرَّفوا الإنسان كذلك بأنه "حيوان ضاحك"، والضحك تعبير معين يظهر على قسماتِ الوجه- وخصوصًا الشفتين- مصحوبًا بصوتٍ معين هو صوت الضحكة الذي إذا علا وارتفع سُمي "قهقهة"، فإذا كان صامتًا فهو ابتسامة.
والضحك نوعان: ضحك تعبيري، وضحك تعويضي، والأول مصدره شعور الإنسان بالفرح والسعادة، أما النوع الثاني فسببه تلاحق الشدائد والمصائب على الإنسان حتى يفقد إحساسه بها، على حدِّ قول المتنبي:
رَمَانِي الدَّهْرُ بِالأَنْصَالِ حَتَّى = فُؤَادِي فِي غِشَاءٍ مِنْ نِبَالِ
فَكُنْتُ إِذَا أَصَابَتْنِي سَهَامٌ = تَكَسَّرَتِ النِّصَالُ عَلَى النِّصَالِ
وأمام حالة "اللامبالاة" هذه يلجأ المرزوء إلى ملء منطقة السعادة المفقودة في شعوره بالضحك الذي يأخذ صورة السخرية من ظالميه وأعدائه.. يسخر منهم ويضحك، ويُضحِك الآخرين عليهم؛ منتقمًا منهم بلسانه بعد أن عجز عن الثأر منهم بيده، ويجد أن أَمْضَى سلاحٍ في هذا المقام هو "النكتة".
*****
التعربف اللغوي للنكتة
"النكتة" تعني المعاني الآتية في اللغة العربية:
1- حز الأرض، أو ضربها بعود أو عصا، وإحداث أثر فيها.
2- النقطة السوداء كوسخٍ في المرآة أو السيف أو العين.. إلخ
3- الضربة أو الطعنة، أو إلقاء الرجل في الأرض على رأسه، والرجل النكَّات هو: الطعَّان في الناس.
والنَّكّات (بتشديد الكاف): الطعَّان في الناس.
والنَّكِيتُ: المطعون فيه.
وهناك طائر كبير يُسمَّى "النكَّات" (بتشديد الكاف)، وهو طويل المنقار والساقين، يعيش في الأمريكتين وأستراليا وأوروبا، ويفد إلى مصر شتاءً طلبًا للدفء، وأُطلق عليه هذا الاسم لأنه ينكت أي يضرب بمنقارره الطويل في الطين بحثًا عن الديدان.
وهناك كلمة تشبه كلمة "التنكيت" في المعنى هي كلمة "التبكيت"، وهي كما جاء في لسان العرب الضرب بالعصا والسيف واليد ونحوها، وهو أيضًا: التقريع والتوبيخ.
والتعريف اللغوي يشير في قوةٍ إلى الطابع النقدي المعنوي "للنكتة": فهي تكشف العيوب والمثالب, وتهزها، وتضربها بالسخرية الشديدة المرة، وهي كالتبكيت تحمل معنى التقريع والتوبيخ، ونذكر في هذا المقام أن عبد الله النديم أصدر مجلة سماها "التنكيت والتبكيت" كانت تهاجم المستعمرين والفاسدين بسخريةٍ وتهكم.
ويعد الشعب المصري من أكثر شعوب العالم ضحكًا وتنكيتًا؛ وذلك على سبيل التعويض طبعًا؛ لأنه تعرَّض على مدار التاريخ للظلم الفادح والقهر الطحون.
والعلاقة بين النكتة والظلم السياسي والاجتماعي علاقة طردية، فهي تكثر وتتنوع وتنتشر في عهود الظلم والدكتاتورية، وتقل بل تختفي في عهود العدل والحرية؛ لذلك كان النصف الثاني من القرن العشرين بعد قيام الميمونة سنة 1952م أغزر العهود وأشدها وأمَرَّها نكتًا، وأغلبها يرتبط بتصرفات المسئولين الكبار إذا شذت عن الطريق القويم.
*****
التعريف الفني
ومما كُتب في تعريف النكتة:
النكتة هي عمل درامي مستقل بذاته له تركيبة أدبية مضغوطة ومكثفة، وهي إفراز ساخر لأزمات الدول والثقافات، فيكفي أن تتعرَّض بنكتة لأي فئةٍ حتى تنبري هذا الفئة بطريقة قبلية حماسية للدفاع عن نفسها حتى لو لم تكن النكتة تمسهم بشكلٍ مباشر.
ونرى شيخ الإسلام ابن تيمية يعرف النكتة بأنها: "شيء من قول أو فعل يُقصد به غالبًا الضحك وإدخال السرور على النفس، ويُنظر في حكمها إلى القصد منها وإلى أسلوبها، فإن كان المقصود بها استهزاءً أو تحقيرًا مثلاً، أو كان في أسلوبها كذِب مثلاً كانت ممنوعة، وإلا فلا، وهي تلتقي مع المزاح في المعنى، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزَح ولا يقول إلا حقًّا، ومن حوادثه أن رجلاً قال له: احملني على بعير، فقال "بل نحملك على ابن البعير" فقال: ما أصنع به؟ إنه لا يحملني، فقال صلى الله عليه وسلم: "ما من بعيرٍ إلا وهو ابن بعير". رواه أبو داود والترمذي وصححه". الأذكار للنووي ص322، وقيل: إن السائلَ امرأة.
*****
النكتة والشائعة
ابتداءً يجب أن نعرف أن كلمة الشائعة تُستعمل كما تستعمل كلمة (الإشاعة)، والفرق بينهما هو فرق صياغة، فالشائعة مشتقة من "شاع" بمعنى انتشر، فهي فعل لازم، بينما الإشاعة مشتقة من الفعل "أشاع" فهي فعلٌ متعدٍ. ويرى بعض الباحثين اللغويين أن الإشاعة تبدأ، فإذا انتشرت أصبحت شائعة.
وفي القرآن الكريم استعملت كلمة شاع مرة واحدة؛ وذلك في قوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ﴾ (النور: من الآية 19).
والتعريف العلمي للشائعة كما عرضه فقه الإعلام والسياسة أنها سلاحٌ من أسلحة الحرب النفسية، ويتمثل في خبر مدسوس كليًّا أو جزئيًا، وينتقل شفهيًّا أو عبر وسائل الإعلام دون أن يرافقه أي دليل أو برهان، ويقصد غالبًا بالشائعة تحطيم المعنويات، وتحقيق أهداف سياسية، أو اجتماعية.. إلخ.
وقد قسموا الشائعة عدة أقسام منها:
1- الشائعة التي تنتقل ببطءٍ من شخصٍ إلى آخر.
2- الشائعة التي تنطلق بضجة فتصل إلى أسماع عددٍ كبير من الناس خلال فترة زمنية قصيرة، وتكثر أيام الكوارث، وعند الانتصارات أو الهزائم.
3- الشائعة التي يُطلق عليها اسم "الشائعة الغائصة" أي أنها تروج في البداية، ثم تختفي لتظهر ثانيةً عندما تُتاح لها فرصة للظهور.
والشائعة يطلقها العدو أو عملاؤه، كما تطلق ذاتيًّا للتنفيس عن كبتٍ شديد.
وقد ظهرت الشائعات أثناء الحرب العالمية الثانية لخدمة الجيوش المقاتلة، وعلى سبيل التمثيل.
1- أشاع الألمان بين الجنود المسلمين الذين يقاتلون في صفِّ الحلفاء بأن الشحم المستخدم في البنادق وغيرها شحم خنزير.
2- كما أشاعوا بين الجنود الهندوس بأن هذا الشحم شحم مأخوذ من البقر؛ مما جعلهم ينحدرون معنويًّا؛ لأن هذا يعتبر إساءةً لمعتقداتهم.
3- ولا شك أن أشهر الشائعات ما يحقق أحلام اليقظة، وأذكر وأنا طفلٌ صغير في الأربعينيات أنه سَرَتْ شائعةٌ حينما اقتحم رومل العَلَمِين، مؤداها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء لهتلر في المنام (وكان العامة ينطقونها هترن) فأسلم هترل على يديه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: الله يبارك لك في مصرك يا حاج محمد.
سرت هذه الشائعة على نطاق واسع، وصحبتها مظاهرات مصرية تهتف "إلى الأمام يا رومل".
وهذه الشائعة تمثل حلمًا كان يعيشه المصريون وهو التخلص من الاستعمار الإنجليزي، ومظالم الإنجليز، وهذا إن لم يتحقق فعلاً يتحقق على سبيل الحلم والأمل.
*****
وقبل أن نعرض لأنواع النكت نستقرئ "صحافة النكت" في العصر الحديث، ويطلق عليها الأستاذ ياسر قطامش الصحف الفكاهية، ونقتبس مما كُتب القطوف الآتية:
معنى الفكاهة مأخوذ من "الفاكهة" التي يتفكه بها الناس؛ أي يتلذذون بطعمها الجميل، وقد برع المصريون في ذلك براعةً شديدةً منذ العصر الفرعوني وإلى الآن؛ لتمتعهم بالذكاء وسرعة البديهة، وقد اتخذوا من الفكاهة والسخرية والنكت اللاذعة منفذًا للتفريج عن همومهم؛ خاصةً في أوقات المحن وعصور الاستبداد والظروف الحالكة، فالمصري بطبيعته ابن نكتة منذ فجر التاريخ، كما يقول عالم الآثار الكبير سليم حسن، كما أن العربي بصفة عامة يميل للضحك والفكاهة، وقديمًا قال الجاحظ "إذا أردت أن تقتل خصمك فاجعله أضحوكةً لك وللآخرين".
في عام 1870م، أصدر رفاعة رافع الطهطاوي مجلة "روضة المدارس"، وكانت أدبية علمية لا تخلو من الفنون واللطائف والفكاهة.
وانتعشت الصحافة الفكاهية بظهور مجلة "أبو نظارة"، التي أصدرها يعقوب صَنُّوع سنة 1878م، وكانت أول صحيفة هزلية كاريكاتيرية في الشرق، وابتكر أبو نظارة في مجلته شخصية "شيخ البلد"، وكان يرمز بها إلى الخديو إسماعيل، وشخصية "أبو الغُلْب" التي ترمز للفلاح المصري، كما أطلق على الخديو توفيق اسم "الخديو توقيف" وعلى رياض باشا اسم "الوزير المشخلع" وعلى نوبار باشا اسم "غُوبَار باشا".
وقد تلا ذلك صدور "التنكيت والتبكيت" لعبد الله النديم سنة 1881م، وكانت صحيفة وطنية أسبوعية أدبية هزلية، هجوها تنكيت، ومدحها تبكيت، ولغتها لا تلجئك إلى معجم لغوي.
وفي عام 1892م أصدر النديرم مجلة "الأستاذ"، فكانت صحيفة عملية تهذيبية فكاهية، إلا أن صفحات المجلتين كانت تخلو تمامًا من فن الكاريكاتير، وإن كانت المقالات المنشورة حافلة بالسخرية والنقد الكاريكاتيري.
ثم ظهرت عدة صحف اهتمت بالفكاهة، مثل: "حمارة منيتي" و"أبو نواس" و"الكرباج" و"العفريت" و"الخلاعة" و"المسامير" و"الظرائف" و"مسامرات النديم" و"هاها" وغيرها.
وتطورت الصحافة الفكاهية تطورًا كبيرًا في العشرينيات، ثم بلغت ذروتها في الأربعينيات، وكان ذلك من خلال مجموعةٍ من الصحف، منها: "الكشكول" و"خيال الظل" و"الفكاهة" و"ألف صنف" و"الغول" و"الخازوق" و"أبو قردان" و"البغبغان" و"اشمعنى" و"البعكوكة" و"ضحك".
أما الصحف العادية.. فكان معظمها يزخر بالمقالات الساخرة والأزجال الفكاهية والشعر الحلمنتيشي.
ومن تلك المجلات: "اللطائف المصورة" و"سركيس" و"كل شيء" و"روزاليوسف" و"آخر ساعة" و"الاثنين" و"الصاعقة" و"المطرقة" وغيرها.
وقد أدَّى هذا الازدهار في الصحافة الفكاهية إلى ظهور كوكبةٍ من الساخرين والظرفاء أمثال: عبد العزيز البشري، والمازني، وفكري أباظة، وحسين شفيق المصري، وبيرم التونسي، ومحمد مصطفى حمام، وعبد السلام وكامل الشناوي وغيرهم.
*****
الفاشوش في حكم قراقوش: تأليف ابن مماتي
وفي تراثنا كتاب مشهور بهذا الاسم. وقبل أن نعرض له نرى من اللازم أن نعرف العنوان؛ فالشيء يظهر من عنوانه كما يقولون، فثمة خلاف حول معنى كلمة فاشوش.
1- فبعض الكتاب المصريين يرون أن "فاشوش" كلمة قبطية قديمة لا تزال تُستخدم إلى يومنا هذا في العامية المصرية، ومعناها الحرفي (عريان)، وانتهت فاشوش في الاستعمال الدارج إلى معنى يختلف عن معناها الحرفي، فلا يجوز لأحد أن يخرج على الناس وهو عار؛ لأن ما أتى به يعدُّ فعلاً فاضحًا يدل على الحماقة وتصرفًا أخرق يلحق بصاحبه الخزي والعار، وعليه وُظفت كلمة (فاشوش) للإشارةِ إلى التصرفات الخرقاء التي لا ينجم عنها سوى الخسارة، وتُعبِّر عن الفشل الذريع، وسار الناس إلى يومنا هذا يقولون كلما أرادوا وصف الأعمال الفاشلة والجهود الخائبة: (طلع نَقْبَك على فاشوش) ، أو (نزلت على فاشوش)، ويرد على هؤلاء أن الكلمة متداولة في بلاد الشام والرافدين والمغرب العربي، وتفيد نفس المعنى الوارد في المثل.
2- ويقول آخرون: إن كلمة فاشوش عربية قديمة، فصيحها (فشوش) أي كلام فارغ لا طائل تحته، والفيشوشة الضعف والرخاوة ومنه رجل فاشوش.
ومعنى قراقوش: وقراقوش لفظ تركي معناه بالعربي العُقاب، الطائر المعروف.
ومما أورده ابن مماتي في كتابه المذكور:
"أظلم من قراقوش أو أظلم من حكم قراقوش.. نبدأ الأمر ببعض القصص القصيرة: مر متسول على قراقوش في منزله يطلب طعامًا فأجابه قراقوش: لا بأس يا رجل أحضر إليَّ غدًا في المحكمة، وسأوفر لك ما تطلبه من طعام، وعند حضور الرجل المتسول أمام قراقوش نظر إليه قائلاً:
والله يا رجل لقد مزَّقت قلبي بشكواك أمس، ولم أجد سوى السجن مقامًا لك لتأكل وتملأ معدتك الخاوية، حتى إذا شعرت بالشبع أفرج عنك.
وقف رجلٌ أمام قراقوش يشكو بائع البطيخ لأنه باع له بطيخة ليست حلوة الطعم.
فقال قراقوش للشاكي: أتغضب يا رجل من البائع أم المزارع أم الخالق؟ أما البائع فلو كان منه لباعك أطيب البطيخ، وأما المزارع فلو كان منه لأنبت أحسن بطبخ.. إذن لم يبق إلا غضبك على الخالق.. ولهذا فالبائع بريء وأنت مكانك السجن حتى تُكفِّر عن ذنبك.
حُكي عن قراقوش أنه نشر قميصه، فوقع من على الحبل، فبلغه ذلك، فتصدَّق بألف درهم، وقال: لو كنت لابسه ووقع بي لانكسرت!.
وحُكي أن شخصًا شكا له مماطلة غريمه، فقال له المدين: يا مولانا، إني رجلٌ فقير، وإذا حصَّلت شيئًا له لا أجده، فإذا صرفته جاء وطالبني، فقال قراقوش: احبسوا صاحب الحق، حتى يصير المديون إذا حصَّل شيئًا يجد له موضعًا معلومًا، يدفع له فيه، فقال صاحب الحق: تركتُ أجري على الله. ومضى.
وأتوه بغلام، وفي يده ديك، فقال: يا هذا، إن هذا الديك لو نقر عينك لكان يقلعها، يا غلمان، خذوا منه دية عينه.
فحلف الغلام ألا يقعد في مدينة يكون حاكمها قراقوش أبدًا.
قيل أنه (أي قراقوش) سابق رجلاً بفرس له، فسبقه الرجل بفرسه، فحلف أنه لا يُعلفه ثلاثة أيام.
فقال له السابق: يا مولاي يموت.
فقال له قراقوش: احلف لي أنك إذا علفته يا هذا ألا تُعلمه أنني دريتُ بذلك".
****
أبو سعيد قراقوش بن عبد الله الأسدي الملقب بهاء الدين (597هـ):
فتى رومي وُلد في الأناضول عاش فيها فترة طفولته ثم في ظروف غامضة اتصل هذا الفتى بأسد الدين شيركوه عم صلاح الدين، وفي دمشق عاش قراقوش في خدمة سيده أسد الدين شيركوه.
فلما تُوفي أسد الدين شيركوه عام 564هـ التحق قراقوش بخدمة صلاح الدين الأيوبي فانصقلت مواهبه الإدارية والعسكرية وحاز على ثقة صلاح الدين.
ولما استقل صلاح الدين بالديار المصرية جعل له زمام القصر، ثم ناب عنه مدةً بالديار المصرية، وفوَّض أمورها إليه، واعتمد في تدبير أحوالها عليه.. كان رجلاً مسعودًا، حسن المقاصد، جميل النية، وصاحب همة عالية، فآثاره تدل على ذلك، فهو الذي بنى السور المحيط بالقاهرة ومصر وما بينهما، وبنى قلعة الجبل، وبنى القناطر التي بالجيزة على طريق الأهرام، وعمَّر بالمقدس رباطًا.
ولما أخذ صلاح الدين مدينة عكا من الفرنج سلمها إليه، ثم لما عادوا واستولوا عليها وقع أسيرًا في أيديهم، وفدى نفسه منهم بعشرة آلاف دينار في سنة 588هـ، ففرح به السلطان فرحًا شديدًا، وكان له حقوق كثيرة على السطان وعلى الإسلام والمسلمين.
تولى قراقوش أعمالاً كثيرة: أمور عكا وعمارة سورها لصد هجمات الصليبيين، ثم تكليفه ببناء العديد من القلاع والحصون منها قلعة صلاح الدين بالقاهرة وبناء القناطر الخيرية.
واستمرت أعماله التي قام بها بعد وفاة صلاح الدين الأيوبي سنة 589 هـ؛ حيث عمل في خدمة الملك العزيز عثمان بن صلاح الدين يوسف بن أيوب فكان ينوب عنه حين يسافر خارج القاهرة.
وحينما غدر بالعزيز بعضُ أمراء الأسدية بقي قراقوش الذي كان نائبه في القاهرة مواليًا له، فعاد العزيز إلى الديار المصرية للقضاء على ذلك التمرد، كما أوكل إليه العزيز مهمات أخرى حيث كان يتولى حفظ أموال الزكاة ويتولى النظر في المظالم.
وبعد وفاة الملك العزيز أصبح قراقوش وصيًّا على ابنه الملك المنصور محمد الذي كان عمره تسع سنين حتى عزل قراقوش من (الوصاية)، إلا أن قراقوش بقي على أهميته حتى وفاته في رجب سنة 597 هـ.
وكتب الأسعد بن المهذب بن مينا بن زكريا بن مماتي في ذلك الكتاب المسمّى )الفاشوش في أحكام قراقوش(، الذي نال فيه من قراقوش؛ وذلك لما يُكنِّه من حسدٍ وحقدٍ على قراقوش؛ لأنّه يرى أنّه أجدر من قراقوش لدى صلاح الدين، مما لقي رواجًا خاصةً بين العامة الذين تداولوه وتناقلوا حكاياته.
حتى صار اسم قراقوش مرادفًا للأحكام الجائرة والغباء والجهل والظلم، غير مدركين أنّها تُنسب إلى رجلٍ كان له دور كبير فيما تحقق على يدي صلاح الدين من إنجازات، وكتب عنه أشياء يبعد وقوع مثلها منه؛ حيث إن صلاح الدين كان معتمدًا عليه في أحوال المملكة، ولولا وثوقه بمعرفته وكفايته ما فوضها إليه.
أمّا ما سطّره المؤرِّخون المنصفون الثقات عن مآثر هذا الرجل فقد نُسي، واكتفى الناس بما رسمه له ابن مماتي من سيرةٍ سيئةٍ يصعب محوها إلى يومنا هذا.
= العلامة الدكتور جابر قميحة
مقدمة:
عرّفوا "الإنسان" بتعريفات متعددة، لعل أشهرها وأقدمها أنه "حيوان ناطق"؛ أي مفكر، ومن هذه التعريفات كذلك: أنه "حيوان مخترع" أي: متطور, وضربوا مثلاً بالإنسان والقرد، فالقرد من ملايين السنين ما زال يعيش في الكهوف وبين الأشجار، ويأكل الموجود الجاهز من ثمار وحشائش وغيرها، أما الإنسان فقد طوَّر حياته وبيئته، فحوَّل سكنه من الكهوف إلى البيوت المبنية.. وإلى ناطحات السحاب، وطوَّر ملبسه من ورق الشجر إلى جلد الحيوانات، ثم إلى أفخر المنسوجات... إلخ، وطوَّر حياته من الفوضوية إلى الحياة الاجتماعية المحكومة بنظام قانوني.
وعرَّفوا الإنسان كذلك بأنه "حيوان ضاحك"، والضحك تعبير معين يظهر على قسماتِ الوجه- وخصوصًا الشفتين- مصحوبًا بصوتٍ معين هو صوت الضحكة الذي إذا علا وارتفع سُمي "قهقهة"، فإذا كان صامتًا فهو ابتسامة.
والضحك نوعان: ضحك تعبيري، وضحك تعويضي، والأول مصدره شعور الإنسان بالفرح والسعادة، أما النوع الثاني فسببه تلاحق الشدائد والمصائب على الإنسان حتى يفقد إحساسه بها، على حدِّ قول المتنبي:
رَمَانِي الدَّهْرُ بِالأَنْصَالِ حَتَّى = فُؤَادِي فِي غِشَاءٍ مِنْ نِبَالِ
فَكُنْتُ إِذَا أَصَابَتْنِي سَهَامٌ = تَكَسَّرَتِ النِّصَالُ عَلَى النِّصَالِ
وأمام حالة "اللامبالاة" هذه يلجأ المرزوء إلى ملء منطقة السعادة المفقودة في شعوره بالضحك الذي يأخذ صورة السخرية من ظالميه وأعدائه.. يسخر منهم ويضحك، ويُضحِك الآخرين عليهم؛ منتقمًا منهم بلسانه بعد أن عجز عن الثأر منهم بيده، ويجد أن أَمْضَى سلاحٍ في هذا المقام هو "النكتة".
*****
التعربف اللغوي للنكتة
"النكتة" تعني المعاني الآتية في اللغة العربية:
1- حز الأرض، أو ضربها بعود أو عصا، وإحداث أثر فيها.
2- النقطة السوداء كوسخٍ في المرآة أو السيف أو العين.. إلخ
3- الضربة أو الطعنة، أو إلقاء الرجل في الأرض على رأسه، والرجل النكَّات هو: الطعَّان في الناس.
والنَّكّات (بتشديد الكاف): الطعَّان في الناس.
والنَّكِيتُ: المطعون فيه.
وهناك طائر كبير يُسمَّى "النكَّات" (بتشديد الكاف)، وهو طويل المنقار والساقين، يعيش في الأمريكتين وأستراليا وأوروبا، ويفد إلى مصر شتاءً طلبًا للدفء، وأُطلق عليه هذا الاسم لأنه ينكت أي يضرب بمنقارره الطويل في الطين بحثًا عن الديدان.
وهناك كلمة تشبه كلمة "التنكيت" في المعنى هي كلمة "التبكيت"، وهي كما جاء في لسان العرب الضرب بالعصا والسيف واليد ونحوها، وهو أيضًا: التقريع والتوبيخ.
والتعريف اللغوي يشير في قوةٍ إلى الطابع النقدي المعنوي "للنكتة": فهي تكشف العيوب والمثالب, وتهزها، وتضربها بالسخرية الشديدة المرة، وهي كالتبكيت تحمل معنى التقريع والتوبيخ، ونذكر في هذا المقام أن عبد الله النديم أصدر مجلة سماها "التنكيت والتبكيت" كانت تهاجم المستعمرين والفاسدين بسخريةٍ وتهكم.
ويعد الشعب المصري من أكثر شعوب العالم ضحكًا وتنكيتًا؛ وذلك على سبيل التعويض طبعًا؛ لأنه تعرَّض على مدار التاريخ للظلم الفادح والقهر الطحون.
والعلاقة بين النكتة والظلم السياسي والاجتماعي علاقة طردية، فهي تكثر وتتنوع وتنتشر في عهود الظلم والدكتاتورية، وتقل بل تختفي في عهود العدل والحرية؛ لذلك كان النصف الثاني من القرن العشرين بعد قيام الميمونة سنة 1952م أغزر العهود وأشدها وأمَرَّها نكتًا، وأغلبها يرتبط بتصرفات المسئولين الكبار إذا شذت عن الطريق القويم.
*****
التعريف الفني
ومما كُتب في تعريف النكتة:
النكتة هي عمل درامي مستقل بذاته له تركيبة أدبية مضغوطة ومكثفة، وهي إفراز ساخر لأزمات الدول والثقافات، فيكفي أن تتعرَّض بنكتة لأي فئةٍ حتى تنبري هذا الفئة بطريقة قبلية حماسية للدفاع عن نفسها حتى لو لم تكن النكتة تمسهم بشكلٍ مباشر.
ونرى شيخ الإسلام ابن تيمية يعرف النكتة بأنها: "شيء من قول أو فعل يُقصد به غالبًا الضحك وإدخال السرور على النفس، ويُنظر في حكمها إلى القصد منها وإلى أسلوبها، فإن كان المقصود بها استهزاءً أو تحقيرًا مثلاً، أو كان في أسلوبها كذِب مثلاً كانت ممنوعة، وإلا فلا، وهي تلتقي مع المزاح في المعنى، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزَح ولا يقول إلا حقًّا، ومن حوادثه أن رجلاً قال له: احملني على بعير، فقال "بل نحملك على ابن البعير" فقال: ما أصنع به؟ إنه لا يحملني، فقال صلى الله عليه وسلم: "ما من بعيرٍ إلا وهو ابن بعير". رواه أبو داود والترمذي وصححه". الأذكار للنووي ص322، وقيل: إن السائلَ امرأة.
*****
النكتة والشائعة
ابتداءً يجب أن نعرف أن كلمة الشائعة تُستعمل كما تستعمل كلمة (الإشاعة)، والفرق بينهما هو فرق صياغة، فالشائعة مشتقة من "شاع" بمعنى انتشر، فهي فعل لازم، بينما الإشاعة مشتقة من الفعل "أشاع" فهي فعلٌ متعدٍ. ويرى بعض الباحثين اللغويين أن الإشاعة تبدأ، فإذا انتشرت أصبحت شائعة.
وفي القرآن الكريم استعملت كلمة شاع مرة واحدة؛ وذلك في قوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ﴾ (النور: من الآية 19).
والتعريف العلمي للشائعة كما عرضه فقه الإعلام والسياسة أنها سلاحٌ من أسلحة الحرب النفسية، ويتمثل في خبر مدسوس كليًّا أو جزئيًا، وينتقل شفهيًّا أو عبر وسائل الإعلام دون أن يرافقه أي دليل أو برهان، ويقصد غالبًا بالشائعة تحطيم المعنويات، وتحقيق أهداف سياسية، أو اجتماعية.. إلخ.
وقد قسموا الشائعة عدة أقسام منها:
1- الشائعة التي تنتقل ببطءٍ من شخصٍ إلى آخر.
2- الشائعة التي تنطلق بضجة فتصل إلى أسماع عددٍ كبير من الناس خلال فترة زمنية قصيرة، وتكثر أيام الكوارث، وعند الانتصارات أو الهزائم.
3- الشائعة التي يُطلق عليها اسم "الشائعة الغائصة" أي أنها تروج في البداية، ثم تختفي لتظهر ثانيةً عندما تُتاح لها فرصة للظهور.
والشائعة يطلقها العدو أو عملاؤه، كما تطلق ذاتيًّا للتنفيس عن كبتٍ شديد.
وقد ظهرت الشائعات أثناء الحرب العالمية الثانية لخدمة الجيوش المقاتلة، وعلى سبيل التمثيل.
1- أشاع الألمان بين الجنود المسلمين الذين يقاتلون في صفِّ الحلفاء بأن الشحم المستخدم في البنادق وغيرها شحم خنزير.
2- كما أشاعوا بين الجنود الهندوس بأن هذا الشحم شحم مأخوذ من البقر؛ مما جعلهم ينحدرون معنويًّا؛ لأن هذا يعتبر إساءةً لمعتقداتهم.
3- ولا شك أن أشهر الشائعات ما يحقق أحلام اليقظة، وأذكر وأنا طفلٌ صغير في الأربعينيات أنه سَرَتْ شائعةٌ حينما اقتحم رومل العَلَمِين، مؤداها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء لهتلر في المنام (وكان العامة ينطقونها هترن) فأسلم هترل على يديه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: الله يبارك لك في مصرك يا حاج محمد.
سرت هذه الشائعة على نطاق واسع، وصحبتها مظاهرات مصرية تهتف "إلى الأمام يا رومل".
وهذه الشائعة تمثل حلمًا كان يعيشه المصريون وهو التخلص من الاستعمار الإنجليزي، ومظالم الإنجليز، وهذا إن لم يتحقق فعلاً يتحقق على سبيل الحلم والأمل.
*****
وقبل أن نعرض لأنواع النكت نستقرئ "صحافة النكت" في العصر الحديث، ويطلق عليها الأستاذ ياسر قطامش الصحف الفكاهية، ونقتبس مما كُتب القطوف الآتية:
معنى الفكاهة مأخوذ من "الفاكهة" التي يتفكه بها الناس؛ أي يتلذذون بطعمها الجميل، وقد برع المصريون في ذلك براعةً شديدةً منذ العصر الفرعوني وإلى الآن؛ لتمتعهم بالذكاء وسرعة البديهة، وقد اتخذوا من الفكاهة والسخرية والنكت اللاذعة منفذًا للتفريج عن همومهم؛ خاصةً في أوقات المحن وعصور الاستبداد والظروف الحالكة، فالمصري بطبيعته ابن نكتة منذ فجر التاريخ، كما يقول عالم الآثار الكبير سليم حسن، كما أن العربي بصفة عامة يميل للضحك والفكاهة، وقديمًا قال الجاحظ "إذا أردت أن تقتل خصمك فاجعله أضحوكةً لك وللآخرين".
في عام 1870م، أصدر رفاعة رافع الطهطاوي مجلة "روضة المدارس"، وكانت أدبية علمية لا تخلو من الفنون واللطائف والفكاهة.
وانتعشت الصحافة الفكاهية بظهور مجلة "أبو نظارة"، التي أصدرها يعقوب صَنُّوع سنة 1878م، وكانت أول صحيفة هزلية كاريكاتيرية في الشرق، وابتكر أبو نظارة في مجلته شخصية "شيخ البلد"، وكان يرمز بها إلى الخديو إسماعيل، وشخصية "أبو الغُلْب" التي ترمز للفلاح المصري، كما أطلق على الخديو توفيق اسم "الخديو توقيف" وعلى رياض باشا اسم "الوزير المشخلع" وعلى نوبار باشا اسم "غُوبَار باشا".
وقد تلا ذلك صدور "التنكيت والتبكيت" لعبد الله النديم سنة 1881م، وكانت صحيفة وطنية أسبوعية أدبية هزلية، هجوها تنكيت، ومدحها تبكيت، ولغتها لا تلجئك إلى معجم لغوي.
وفي عام 1892م أصدر النديرم مجلة "الأستاذ"، فكانت صحيفة عملية تهذيبية فكاهية، إلا أن صفحات المجلتين كانت تخلو تمامًا من فن الكاريكاتير، وإن كانت المقالات المنشورة حافلة بالسخرية والنقد الكاريكاتيري.
ثم ظهرت عدة صحف اهتمت بالفكاهة، مثل: "حمارة منيتي" و"أبو نواس" و"الكرباج" و"العفريت" و"الخلاعة" و"المسامير" و"الظرائف" و"مسامرات النديم" و"هاها" وغيرها.
وتطورت الصحافة الفكاهية تطورًا كبيرًا في العشرينيات، ثم بلغت ذروتها في الأربعينيات، وكان ذلك من خلال مجموعةٍ من الصحف، منها: "الكشكول" و"خيال الظل" و"الفكاهة" و"ألف صنف" و"الغول" و"الخازوق" و"أبو قردان" و"البغبغان" و"اشمعنى" و"البعكوكة" و"ضحك".
أما الصحف العادية.. فكان معظمها يزخر بالمقالات الساخرة والأزجال الفكاهية والشعر الحلمنتيشي.
ومن تلك المجلات: "اللطائف المصورة" و"سركيس" و"كل شيء" و"روزاليوسف" و"آخر ساعة" و"الاثنين" و"الصاعقة" و"المطرقة" وغيرها.
وقد أدَّى هذا الازدهار في الصحافة الفكاهية إلى ظهور كوكبةٍ من الساخرين والظرفاء أمثال: عبد العزيز البشري، والمازني، وفكري أباظة، وحسين شفيق المصري، وبيرم التونسي، ومحمد مصطفى حمام، وعبد السلام وكامل الشناوي وغيرهم.
*****
الفاشوش في حكم قراقوش: تأليف ابن مماتي
وفي تراثنا كتاب مشهور بهذا الاسم. وقبل أن نعرض له نرى من اللازم أن نعرف العنوان؛ فالشيء يظهر من عنوانه كما يقولون، فثمة خلاف حول معنى كلمة فاشوش.
1- فبعض الكتاب المصريين يرون أن "فاشوش" كلمة قبطية قديمة لا تزال تُستخدم إلى يومنا هذا في العامية المصرية، ومعناها الحرفي (عريان)، وانتهت فاشوش في الاستعمال الدارج إلى معنى يختلف عن معناها الحرفي، فلا يجوز لأحد أن يخرج على الناس وهو عار؛ لأن ما أتى به يعدُّ فعلاً فاضحًا يدل على الحماقة وتصرفًا أخرق يلحق بصاحبه الخزي والعار، وعليه وُظفت كلمة (فاشوش) للإشارةِ إلى التصرفات الخرقاء التي لا ينجم عنها سوى الخسارة، وتُعبِّر عن الفشل الذريع، وسار الناس إلى يومنا هذا يقولون كلما أرادوا وصف الأعمال الفاشلة والجهود الخائبة: (طلع نَقْبَك على فاشوش) ، أو (نزلت على فاشوش)، ويرد على هؤلاء أن الكلمة متداولة في بلاد الشام والرافدين والمغرب العربي، وتفيد نفس المعنى الوارد في المثل.
2- ويقول آخرون: إن كلمة فاشوش عربية قديمة، فصيحها (فشوش) أي كلام فارغ لا طائل تحته، والفيشوشة الضعف والرخاوة ومنه رجل فاشوش.
ومعنى قراقوش: وقراقوش لفظ تركي معناه بالعربي العُقاب، الطائر المعروف.
ومما أورده ابن مماتي في كتابه المذكور:
"أظلم من قراقوش أو أظلم من حكم قراقوش.. نبدأ الأمر ببعض القصص القصيرة: مر متسول على قراقوش في منزله يطلب طعامًا فأجابه قراقوش: لا بأس يا رجل أحضر إليَّ غدًا في المحكمة، وسأوفر لك ما تطلبه من طعام، وعند حضور الرجل المتسول أمام قراقوش نظر إليه قائلاً:
والله يا رجل لقد مزَّقت قلبي بشكواك أمس، ولم أجد سوى السجن مقامًا لك لتأكل وتملأ معدتك الخاوية، حتى إذا شعرت بالشبع أفرج عنك.
وقف رجلٌ أمام قراقوش يشكو بائع البطيخ لأنه باع له بطيخة ليست حلوة الطعم.
فقال قراقوش للشاكي: أتغضب يا رجل من البائع أم المزارع أم الخالق؟ أما البائع فلو كان منه لباعك أطيب البطيخ، وأما المزارع فلو كان منه لأنبت أحسن بطبخ.. إذن لم يبق إلا غضبك على الخالق.. ولهذا فالبائع بريء وأنت مكانك السجن حتى تُكفِّر عن ذنبك.
حُكي عن قراقوش أنه نشر قميصه، فوقع من على الحبل، فبلغه ذلك، فتصدَّق بألف درهم، وقال: لو كنت لابسه ووقع بي لانكسرت!.
وحُكي أن شخصًا شكا له مماطلة غريمه، فقال له المدين: يا مولانا، إني رجلٌ فقير، وإذا حصَّلت شيئًا له لا أجده، فإذا صرفته جاء وطالبني، فقال قراقوش: احبسوا صاحب الحق، حتى يصير المديون إذا حصَّل شيئًا يجد له موضعًا معلومًا، يدفع له فيه، فقال صاحب الحق: تركتُ أجري على الله. ومضى.
وأتوه بغلام، وفي يده ديك، فقال: يا هذا، إن هذا الديك لو نقر عينك لكان يقلعها، يا غلمان، خذوا منه دية عينه.
فحلف الغلام ألا يقعد في مدينة يكون حاكمها قراقوش أبدًا.
قيل أنه (أي قراقوش) سابق رجلاً بفرس له، فسبقه الرجل بفرسه، فحلف أنه لا يُعلفه ثلاثة أيام.
فقال له السابق: يا مولاي يموت.
فقال له قراقوش: احلف لي أنك إذا علفته يا هذا ألا تُعلمه أنني دريتُ بذلك".
****
أبو سعيد قراقوش بن عبد الله الأسدي الملقب بهاء الدين (597هـ):
فتى رومي وُلد في الأناضول عاش فيها فترة طفولته ثم في ظروف غامضة اتصل هذا الفتى بأسد الدين شيركوه عم صلاح الدين، وفي دمشق عاش قراقوش في خدمة سيده أسد الدين شيركوه.
فلما تُوفي أسد الدين شيركوه عام 564هـ التحق قراقوش بخدمة صلاح الدين الأيوبي فانصقلت مواهبه الإدارية والعسكرية وحاز على ثقة صلاح الدين.
ولما استقل صلاح الدين بالديار المصرية جعل له زمام القصر، ثم ناب عنه مدةً بالديار المصرية، وفوَّض أمورها إليه، واعتمد في تدبير أحوالها عليه.. كان رجلاً مسعودًا، حسن المقاصد، جميل النية، وصاحب همة عالية، فآثاره تدل على ذلك، فهو الذي بنى السور المحيط بالقاهرة ومصر وما بينهما، وبنى قلعة الجبل، وبنى القناطر التي بالجيزة على طريق الأهرام، وعمَّر بالمقدس رباطًا.
ولما أخذ صلاح الدين مدينة عكا من الفرنج سلمها إليه، ثم لما عادوا واستولوا عليها وقع أسيرًا في أيديهم، وفدى نفسه منهم بعشرة آلاف دينار في سنة 588هـ، ففرح به السلطان فرحًا شديدًا، وكان له حقوق كثيرة على السطان وعلى الإسلام والمسلمين.
تولى قراقوش أعمالاً كثيرة: أمور عكا وعمارة سورها لصد هجمات الصليبيين، ثم تكليفه ببناء العديد من القلاع والحصون منها قلعة صلاح الدين بالقاهرة وبناء القناطر الخيرية.
واستمرت أعماله التي قام بها بعد وفاة صلاح الدين الأيوبي سنة 589 هـ؛ حيث عمل في خدمة الملك العزيز عثمان بن صلاح الدين يوسف بن أيوب فكان ينوب عنه حين يسافر خارج القاهرة.
وحينما غدر بالعزيز بعضُ أمراء الأسدية بقي قراقوش الذي كان نائبه في القاهرة مواليًا له، فعاد العزيز إلى الديار المصرية للقضاء على ذلك التمرد، كما أوكل إليه العزيز مهمات أخرى حيث كان يتولى حفظ أموال الزكاة ويتولى النظر في المظالم.
وبعد وفاة الملك العزيز أصبح قراقوش وصيًّا على ابنه الملك المنصور محمد الذي كان عمره تسع سنين حتى عزل قراقوش من (الوصاية)، إلا أن قراقوش بقي على أهميته حتى وفاته في رجب سنة 597 هـ.
وكتب الأسعد بن المهذب بن مينا بن زكريا بن مماتي في ذلك الكتاب المسمّى )الفاشوش في أحكام قراقوش(، الذي نال فيه من قراقوش؛ وذلك لما يُكنِّه من حسدٍ وحقدٍ على قراقوش؛ لأنّه يرى أنّه أجدر من قراقوش لدى صلاح الدين، مما لقي رواجًا خاصةً بين العامة الذين تداولوه وتناقلوا حكاياته.
حتى صار اسم قراقوش مرادفًا للأحكام الجائرة والغباء والجهل والظلم، غير مدركين أنّها تُنسب إلى رجلٍ كان له دور كبير فيما تحقق على يدي صلاح الدين من إنجازات، وكتب عنه أشياء يبعد وقوع مثلها منه؛ حيث إن صلاح الدين كان معتمدًا عليه في أحوال المملكة، ولولا وثوقه بمعرفته وكفايته ما فوضها إليه.
أمّا ما سطّره المؤرِّخون المنصفون الثقات عن مآثر هذا الرجل فقد نُسي، واكتفى الناس بما رسمه له ابن مماتي من سيرةٍ سيئةٍ يصعب محوها إلى يومنا هذا.
,ترفيه,سعودى,منتديات تلبي جميع احتجاجات المستخدم العربي,
أهمية الضحك والنكته في الادب,أهمية الضحك والنكته في الادب,أهمية الضحك والنكته في الادب,أهمية الضحك والنكته في الادب,أهمية الضحك والنكته في الادب,أهمية الضحك والنكته في الادب
المصدرمجلة الإبتسامة
via سعودى وانhttp://ift.tt/1cZ0EaB
0 Responses to 2020أهمية الضحك والنكته في الادب مياسة الزين