مرشح للرئاسة الأمريكية: إيران وداعش يتقاسمان العراق في صفقات بينهما

سبق- وكالات: في سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2016 انتقد دونالد ترامب الحرب على العراق، مؤكداً أن صدام حسين كان يدير دولة ولم يملك أسلحة دمار شامل، وبعد الإطاحة به وصلنا الآن إلى أن إيران و"داعش" يتقاسمان أراضي ونفط العراق في صفقات بينهما.
 
وحسب شبكة "سي إن إن" انتقد دونالد ترامب منافسه جيب بوش في سباق الانتخابات الرئاسية، مذكراً بما آلت إليه الأوضاع في الشرق الأوسط بعد احتلال العراق.
 
وقال "ترامب": "أنا لست معجباً كثيراً بصدام حسين، ولكنه كان يدير الدولة، ولم يملك أسلحة دمار شامل، واليوم وعوضاً عن صدام حسين نحن أكثر عنفاً؛ فلدينا داعش ولدينا إيران؛ لأنهما يقومان بصفقات معاً، ونقرأ كيف أن قادة العراق يزورون قادة إيران، فماذا نفهم من ذلك؟ لدينا قيادة حمقاء".
 
وأردف قائلاً: "جيب بوش اعتقدَ أن حرب العراق أمر جيد، أنا أكثر الأشخاص الذين يدعمون العمليات العسكرية، ولكنني أعلم متى تُستخدم.. أنفقنا تريليوني دولار في العراق، وما خلفناه هو مئات الآلاف من الضحايا ومن المحاربين المصابين في كل مكان، ولم نكسب أي شيء من كل هذا".
 
وتابع المرشح الرئاسي قائلاً: "الآن، إيران تسيطر على العراق، والمناطق التي لا يريدونها يقومون بتقديمها لتنظيم داعش، والتنظيم يسيطر على النفط ويبيعه للصين.. كانت هناك حروب لسنوات بين العراق وإيران وقلت مراراً في السابق بأننا إن أطحنا بأحد هاتين الدولتين فإن الأخرى ستطغى على جارتها".
 
وأضاف: "انظروا الآن إلى ما خلفناه في تلك المنطقة، نزعنا استقرار الشرق الأوسط، وهو الآن في فوضى عارمة، في الوقت الذي لم يتمكن جيب بوش من الإجابة عن سؤال بسيط حول إن كانت حرب العراق أمراً جيداً أم سيئاً؟ ليأتي بعد خمسة أيام ليقول بأن الحرب كانت أمراً سيئاً بعد جلسات مطوّلة مع مستشاريه، ليتذرع بعدها بأن سياسة أخيه أخرجت صدام حسين".

مرشح للرئاسة الأمريكية: إيران وداعش يتقاسمان العراق في صفقات بينهما

0 Responses to قبس مرشح للرئاسة الأمريكية: إيران وداعش يتقاسمان العراق في صفقات بينهما اخبار العالم

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

احصائيات